Press "Enter" to skip to content

أفضل درابزين درج

الشكل العام للدرابزين والدرج يريح الأعصاب ويجذب العيون، لذلك سوف نختار أفضل درابزين درج، حتى يكون هذا مُريحًا لنا في الصعود والهبوط، ومناسبًا أيضًا لشكل المنزل، فأفضل درابزين درج نظرًا لأنواعه المختلفة، نجد أن هناك مَنْ يقول الحديدي أو الخشبي أو الزجاجي، وهناك مَنْ يمزج بين نوعين أو أكثر، وهنا ستجد المعلومات التي تفيد في هذا الموضوع.

* مواصفات الدرابزين:
الدرابزين هو حاجز على جانبي السلم يستعين به الصاعد في الصعود، ويحمي النازل من السقوط، وإذا كان في المنزل طفل أو كبير في السن، فهذا يحميه بشكل كبير من التساقط والانزلاق على درجات السلم، ويحمي من الكسور الناتجة عن التساقط، وهذا بفضل الاحتماء الذي يتم به، ويُفضل أن يكون الدرابزين من الأنواع الملائمة التي لا تسبب ضررًا للصاعدين أو العكس، ونراعي أيضًا الفروق العمرية الموجودة بالمنزل، ولصناعة الدرابزين مواصفات عند إنشائه، ويجب وضعها في الاعتبار عند إقامة الدرابزين داخل المنزل أو في واجهة العقار.

* أشكال فورمة الدرابزين:

تنقسم أشكال الدرابزين لأنواع متعددة، فمنها المعدنية، والخشبية، والزجاجية، فما ميزة كل نوع؟ تابعونا.
أ – الشكل الخشبي: يتميز بجمال الشكل.
ب – الشكل المعدني: يتميز بتعدد الأشكال.
ج – الشكل الزجاجي: يتميز بالبساطة.

* ديكور الدرابزين:

أما بالنسبة للديكورات الخاصة بأشكال الدرابزين فهي جديدة ومتطورة دائمًا ولا تنتهي، ومنها الهادئ، والكلاسيك، والمودرن، فإذا كان الدرابزين في المنزل وداخله كالفيلا وشقق الدوبلكس يُنصح بالدرابزين الذي يليق مع ديكور الشقة أو الفيلا ككل، أما إذا كان بالخارج فلنربطها بالمظهر الخارجي للعقار والمنطقة أيضًا، وهناك مَنْ يريدون الحديد المشغول باعتباره يحتوي على مزايا متعددة ويتحمل للحرارة والأوزان.

فمن أفضل الأنواع الدرابزين الزجاجي، وهو مكلف فقط، ولكن ليس له عيوب جوهرية مثل باقي الأنواع، يأتي من بعده الدرابزين الحديد، وعيبه الوحيد يكمن  في احتمالية للصدأ، والخشبي، فمهما طال عمره يتعرض للفطريات التي تصيبه بالعفن، ومن ثمَّ يتآكل ويصبح غير صالح ويطفئ كُلّ مظاهر الجمال في الشكل العام بالشقة كُلّها في أي نوع خشب موجود بالشقة، ولذلك وَجبَ عند الاختيار أو الإقبال على شراء نوع معين من هذا الدرابزين أن نختار أجود الأنواع، بالإضافة إلى فحص الخشب جيدًا قبل طلائه والتأكد هل به ثقوب سوداء أم لا، ومن الأشياء التي تساعد على الاشتعال هي الأخشاب للأسف.
إذا كان الخشب مُصابًا بأي نوع من الفطريات أو الحشرات ولم يتم فحص أو معرفة ذلك منذ البداية أو أُصيب الخشب أثناء وجوده في المكان المصنوع به، فهذا سيؤدي إلى كوارث، حيث إنّه لم يتحمل الأوزان وينكسر بسهولة ومن الممكن أن ينكسر وأطفالنا يلعبون عليه أو أي فرد من أفراد الأسرة يهبطون أو يصعدون منه أو إليه.

decor-ksa

* كيف تختارين الألوان؟

– إذا كان الدرج داخليًا فيجب أن يتناسق مع باقي أرضيات المنزل، ويجب أن تختار الألوان التي لا يظهر فيها التراب سريعًا، فيجب الابتعاد عن الألوان الفاتحة، فهي تتسخ سريعًا، وهذا يحتاج إلى متابعة ومجهود شاق، ويجب الابتعاد أيضًا عن الألوان الغامقة جدًا، فهي تظهر الغبار سريعًا وتجعل شكله واضحًا جليًا، وفي العموم يجب اختيار الألوان وِفقًا لأثاث واستايل المنزل إذا كان مودرن أو كلاسيك.
– إذا كان المنزل أو الحائط والدرج من الرخام فيجب اختيار الألوان الفاتحة، فهي سوف تعطي مساحة أكبر للناظر إلى هذا الدرج، أما الدرابزين فيجب اختيار درجة أغمق من الدرج، ومن الممكن أن ندمج الحديد مع الخشب فيمنحنا هذا ألوانًا في غاية الفخامة إذا كان المنزل كلاسيكيًا وهذا سيبرز جمال الشقة من الداخل.
– إذا كان الدرج حديدًا فيفضل الطلاء الأسود ويكون حديدًا مشغولًا بأشكال سهلة التنظيف أو بلون ذهبي، على حسب شكل الشقة والديكور، لكن لا يُفضل الأشكال المشغولة بشكل مبالغ فيه، فهو شيء ممكن ألا يجذب إطلاقًا، بل يُعدُّ أمرًا منفرًا حقًا.
– أما إذا كان الدرابزين خشبًا فيفضل أي لون من ألوان الخشب المتعددة الأصفر والبني والأحمر، فأي من الألوان هذه يعطي مظهرًا جماليًا وأنيقًا، ويكون شكله جذابًا.